معوقات توظيف تقنيات التعليم في
مؤسسات التعليم :
هناك مجموعة من المعوقات تحول دون
بلوغ تقنيات التعليم لأهدافه على اكمل وجه وقد ذكر منها الكريطي (2014،الصفحه 169)
التالي :
1/ عدم توافر التقنيات الحديثة في بعض المدارس .
2/عدم وجود مختبرات خاصة للتقنيات التربوية
في المدارس .
3/عدم مراعات إدراج توظيف التقنيات
التربوية الحديثة في أولويات الخطط التربوية الموضوعة.
4/ عدم إطلاع مديري المدارس
المختلفة على الاتجاهات المعاصرة في مجال توظيف التقنيات الحديثة ( الحاسوب
والإنترنت )
وترى الدارسه أيضا من المعوقات لتوظيف
تقنيات التعليم في مؤسسات التعليم :
1/ عدم قدرة المعلم من التخلص من أسلوبه
اللفظي في التدريس أو البعد عن التدريس بالأسلوب التقليدي .
2/ إعداد الدراسات والأبحاث التي يتم من
خلالها التوصل إلى طرائق وأساليب تعليمية جديدة، ونظريات وممارسات تؤدى إلى توظيف تقنيات
التعليم عند تطبيقها
3/ تصميم المواد والبرامج التعليمية وإنتاجها واستخدامها
وتقويمها ومتابعتها.
وذكر الكريطي (2014،الصفحه 170)
أساليب المعالجات منها :
1/ تخصيص مختبر للتقنيات التربوي في
المدرسة والكليات المختلفة ؟
2/ العمل على توفير التقنيات التربوية
الحديثة في المؤسسات التربوية المختلفة .
3/إدخال مدرسي المواد الدراسية
المختلفة بدورات تهدف الى اطلاعهم على الاتجاهات المعاصره في مجال توظيف التقنيات
الحديثة ( الحاسوب والانترنت ).
وذكر ذكر د.مهدي محمود سالم (1416هــ
،الصفحة22) معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم :
"في دراسة موسعة قام بها كل من
بروكس وكوب عام 1989 حللا فيها 72 دراسة في استخدام تكنولوجيات في البرامج
التعليمية ودراسة أخرى للمشيقع عام 1992م ، أستقرأ فيها عدد من المواثيق والتقارير
العلمية والإحصائية معوقات تكنولوجيا التعليم وأشاروا جميعا الى بعض العوامل :
1/ ضعف تصميم البرامج وغياب الهيكلة
فيها وضعف تتابع مقرراتها .
2/ عدم إعطاء الأولوية لشراء
الأدوات والأجهزة التعليمية .
3/ ارتفاع تكلفة التكنولوجيا بصفة
عامة .
نقص الإعداد المهني للقائمين
بالتدريس في نماذج تطبيق التكنولوجيا .
4/ الحاجة الى تطبيق أسلوب النظم في
البرامج التعليمية .
5/ فقدان الحماس المصاحب لإداء
المعلم داخل البيئة الصفية .
6/ ملائمة المناهج لاستخدام وسائل
وتقنيات التعليم .
7/ عدم توفر فني اصلاح الأجهزة
التعليمية ، وترى الباحثات ان زوارة
التعليم وفرة فنيين لكن من الممكن ان نذكر قلة الفنيين بنسبة عدد المدارس
وانتشارها في كافة انحاء المملكة العربية السعودية .
وأضاف د. احمد سالم (1424هـ الصفحة
317)بعض المعوقات في توظيف تطبيق التعليم الإلكتروني :
1/ تخوف أعضاء هيئة التدريس من
التقليل من دورهم في العملية التعليمية وانتقال دورهم الى مايسمى مصممي البرمجيات
التعليمية واختصاصي تكنولوجيا التعليم .
2/ عدم وعي الهيئة الادارية بأهمية
التعامل الإلكتروني وعدم الإلمام بمتطلباته .
3/ التكلفة العالية في تصميم وإنتاج
البرمجيات التعليمية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق