معوقات توظيف تقنيات التعليم في مؤسسات التعليم




معوقات توظيف تقنيات التعليم في مؤسسات التعليم :

هناك مجموعة من المعوقات تحول دون بلوغ تقنيات التعليم لأهدافه على اكمل وجه وقد ذكر منها الكريطي (2014،الصفحه 169) التالي :
 1/ عدم توافر التقنيات الحديثة في بعض المدارس .
2/عدم وجود مختبرات خاصة للتقنيات التربوية في المدارس .
3/عدم مراعات إدراج توظيف التقنيات التربوية الحديثة في أولويات الخطط التربوية الموضوعة.
4/ عدم إطلاع مديري المدارس المختلفة على الاتجاهات المعاصرة في مجال توظيف التقنيات الحديثة ( الحاسوب والإنترنت )

وترى الدارسه أيضا من المعوقات لتوظيف تقنيات التعليم في مؤسسات التعليم :
1/ عدم قدرة المعلم من التخلص من أسلوبه اللفظي في التدريس أو البعد عن التدريس بالأسلوب التقليدي .

2/ إعداد الدراسات والأبحاث التي يتم من خلالها التوصل إلى طرائق وأساليب تعليمية جديدة، ونظريات وممارسات تؤدى إلى توظيف تقنيات التعليم عند تطبيقها

3/ تصميم المواد والبرامج التعليمية وإنتاجها واستخدامها وتقويمها ومتابعتها.


وذكر الكريطي (2014،الصفحه 170) أساليب المعالجات منها :
1/ تخصيص مختبر للتقنيات التربوي في المدرسة والكليات المختلفة ؟
2/ العمل على توفير التقنيات التربوية الحديثة في المؤسسات التربوية المختلفة .
3/إدخال مدرسي المواد الدراسية المختلفة بدورات تهدف الى اطلاعهم على الاتجاهات المعاصره في مجال توظيف التقنيات الحديثة ( الحاسوب والانترنت ).

وذكر ذكر د.مهدي محمود سالم (1416هــ ،الصفحة22) معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم :

"في دراسة موسعة قام بها كل من بروكس وكوب عام 1989 حللا فيها 72 دراسة في استخدام تكنولوجيات في البرامج التعليمية ودراسة أخرى للمشيقع عام 1992م ، أستقرأ فيها عدد من المواثيق والتقارير العلمية والإحصائية معوقات تكنولوجيا التعليم وأشاروا جميعا الى بعض العوامل :
1/ ضعف تصميم البرامج وغياب الهيكلة فيها وضعف تتابع مقرراتها .
2/ عدم إعطاء الأولوية لشراء الأدوات والأجهزة التعليمية .
3/ ارتفاع تكلفة التكنولوجيا بصفة عامة .
نقص الإعداد المهني للقائمين بالتدريس في نماذج تطبيق التكنولوجيا .
4/ الحاجة الى تطبيق أسلوب النظم في البرامج التعليمية .
5/ فقدان الحماس المصاحب لإداء المعلم داخل البيئة الصفية .
6/ ملائمة المناهج لاستخدام وسائل وتقنيات التعليم .
7/ عدم توفر فني اصلاح الأجهزة التعليمية  ، وترى الباحثات ان زوارة التعليم وفرة فنيين لكن من الممكن ان نذكر قلة الفنيين بنسبة عدد المدارس وانتشارها في كافة انحاء المملكة العربية السعودية .

وأضاف د. احمد سالم (1424هـ الصفحة 317)بعض المعوقات في توظيف تطبيق التعليم الإلكتروني :
1/ تخوف أعضاء هيئة التدريس من التقليل من دورهم في العملية التعليمية وانتقال دورهم الى مايسمى مصممي البرمجيات التعليمية واختصاصي تكنولوجيا التعليم .
2/ عدم وعي الهيئة الادارية بأهمية التعامل الإلكتروني وعدم الإلمام بمتطلباته .

3/ التكلفة العالية في تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق