التصميم التعليمي








بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة للتصميم التعليمي :
تعرف كلمة تصميم في اللغة بأنها مشتقة من الفعل صمم أي عزم ، ومضى علية
الأمر .
عندما نتطرق للمفهوم الاصطلاحي للتصميم التعليمي فإننا نتناول كلمتين تصميم
وتعليم وكلا الكلمتين لهما دلالة مهمة وترتبطان ببعضهما البعض .
التصميم :
وترى الدارسة بأن التصميم عملية تخطيط منهجية تسبق التنفيذ. أو هندسة لشيء ما وفق معايير محددة،
ويستخدم هذا المصطلح في كثير من المجالات مثل: الديكور، والتصميم الداخلي، والهندسة، واصبح هذا
المفهوم مرتبط بالتعليم

ويتضح لنا بأن علم تصميم التعليم من العلوم الحديثة التي ظهرت في السنوات الأخيرة من القرن العشرين
، وهو العلم الذي يبحث في كافة الإجراءات والطرق المناسبة لتحقيق نتاجات تعليمية مرغوب فيها،
والسعي لتطويرها. ويحاول تصميم التعليم الربط بين الجوانب النظرية والتطبيقية للتدريس .
عرف كل من سيلز وريتشي ) 4141 ه ،صفحة 66
 ( التصميم بأنه عملية تحديد شروط التعلم ،والهدف منها أبتكار استراتيجيات ومنتجات على المستوى الشامل مثل :
البرامج_

المناهج_
اما على المستوى المحدود مثل :
الدروس
الوحدات النسقية



ونرى ان هذا التعريف يتفق مع التعريفات الحالية
وتعرف سحتوت( 4141 ه -صفحة 444 ) التصميم التعليمي بأنه عملية تخطيط منهجية تسبق الخطة
في حل المشكلات
كما اختلف القرزعي بتعريفة للتصميم التعليمي عن سحتوت ب انه : عملية تعنى بتحديد الشروط
والخصائص والمواصفات التعليمية الكاملة لأحداث التعليم، ومصادره، وعملياته، وذلك من خلال تطبيق
مدخل النظم القائم على حل المشكلات والذي يضع في الاعتبار جميع العوامل المؤثرة في فعالية التعليم
والتعلم .
واتفق كل من سحتوت والقرزعي التصميم التعليمي بانه يحل المشكلات
ومن خلال التعاريف السابقة ترى الدارسة ان التصميم التعليمي ، فرع من فروع المعرفة الذي يتم من
خلاله الربط بين نظريات التعليم والتعلم .
اذن التصميم التعليمي هو
أبتكار استراتيجيات ومنتجات على المستوى الشامل
أبتكار استراتيجيات ومنتجات على المستوى المحدود
عملية تخطيط مسبقة
من الممكن من خلاله حل المشكلات التعليمية
له شروط وضوابط
له خصائص ومواصفات تعليمية
يراعي جميع العوامل المؤثرة في فعالية التعليم والتعلم

وأشار سيلز وريتشي ( 4141 ه ،صفحة 66 ) انه تم توسيع نطاق التصميم التعليمي من تصميم مصادر
التعلم أو المكونات الفردية للنظم ، الى التصميم الشامل لبيئات والنظم التعليمية التى تأخذ في الإعتبار
العديد من العناصر التي تؤثر في عملية بطريقة خلاقة ومتزامنة





يتبادر الى الذهن سؤال ماذا يستفيد المعلم من ميادن و نماذج تصميم التعليم؟
من هنا تأتي أهمية نماذج تصميم التعليم فهي تقدم لك الإرشادات اللازمة للسير في عملية بناء الموقف التعليمي.

تكمن أهمية التصميم التعليمي في أنه جسر يصل بين العلوم النظرية متمثلة في نظريات علم النفس العام
وبخاصة نظريات التعلم وبين العلوم التطبيقية المتمثلة في استخدام التقنيات .

أهمية التصميم التعليمي:
 صنفت سحتوت ان أهمية التصميم التعليمي الى : ( 4146 ه ، الصفحة 446)
 العلوم السلوكية والمعرفية كما سيأتي ( ، والعلوم التطبيقية ) استخدام التكنولوجيا والتقنية في عملية
التعلم ، وفي هذا العصر الذي قفزت فيه التقنية وباتت الفجوة تتسع بين النظريات التربوية والتعليمية








تأتي الحاجة للعناية بتصميم التعليم لتحويل التعليم من الإطار النظري القائم على التذكر والحفظ فقط ،
إلى الشكل التطبيقي التي يتلمس فيه المتعلمون من أنفسهم الفاعلية في تطبيق ما تعلموه في حياتهم

الأهمية بالنسبة للمعلم:
توفير الجهد والوقت .
استعمال الوسائل والأجهزة والأدوات التعليمية بطريقة جيدة .
توضيح دور المعلم في تسهيل عملية التعلم .
وتضيف الدارسة انه انتقل دور المعلم من التلقين الى دورة مشرفا ومديرا وموجها ومرشدا ومقيما
للعملية التعليمية بصورة كاملة .
الأهمية بالنسبة للمتعلم :
اعتماد المتعلم على جهدة الذاتي .
تفاعله مع المادة الدراسية .

تضيف الدارسة بان المتعلم يتفاعل مع نفسة من خلال التقنيات التي يتعامل معها والتي
تتناسب مع المرحلة العمرية والمادة الدراسية .
و تضيف الدارسة بان المتعلم يتفاعل مع المتعلم الاخر .
كما أضاف القرزعي لأهمية لتصميم التعليمي :
انه العامل الحاسم في فاعلية أو عدم فاعلية العملية التعليمية باستخدام نظم الوسائل المتعددة فقد أثبتت
الدراسات فعالية استخدام نظم الوسائل المتعددة وذلك إذا أُحسن تصميمها وإنتاجها ولكن إذا لم
تصمم بطريقة جيدة تراعي المتغيرات والعوامل التربوية والفنية، فلن تقدم الكثير إلى عملية التعلم .
ل قد تقلل من جودته وتؤدي إلى آثار سلبية لدى المتعلمين، بل قد يكون التعليم التقليدي أسرع وأكثر
فاعلية واقتصاداً من الوسائل التفاعلية رديئة التصميم وهذا ما أدى إلى ذلك إلى الاهتمام بالتصميم الجيد
لبرامج الوسائل المتعددة، وتوازى مع هذا الاهتمام اهتمام أكاديمي بدراسة أثر استخدام تلك البرامج
 بأساليبها المختلفة على عملية التعليم لما لها من أهمية بالغة في تحقيق التعلم الإيجابي (الطاهر، 6776)






خطوات التصميم التعليمي 
اتفق كل من سحتوت والقرزعي على انه لنماذج التصميم التعليمي تكون من س مراحل عامة
وأساسية وانه لا يكاد يخلو نموذج تصميم تعليمي من تلك المراحل ، وهي ) 1435،ص118)











حدد " روفيني " عدة عناصر اعتبرها مكونة لعملية التصميم التعليمي وهي كما يلي :


ª    الجمهور المستهدف : يجب أن يراعي الموقع حاجات مستخدميه , و توقعاتهم من المعلومات التي يدرسونها و يبحثون عنها .
ª    الأهداف : يجب أن تصاغ بوضوح .
ª  صفحة البداية و المحتويات : يجب أن يتضمن الموقع التعليمي صفحة بداية العمل والتي يتفرع منها صفحات المحتوى , وتتضمن تلك الصفحات جدول المحتوى .
ª  بنية تصفح الموقع : يجب أن يكون التنقل من صفحة بداية العمل إلى صفحات المحتوى غير خطي , وتوجد أربعة أنظمة للربط بين صفحات الويب المكونة للموقع التعليمي , وهي : الموقع ألتتابعي , الموقع الشبكي , الموقع الهرمي , الوقع العنكبوتي .
ª    تصميم الصفحات : ينبغي أن تتبع صفحات الموقع مبادئ التصميم التالية كالبساطة و الوضوح , التناسق في الألوان , استخدام ألوان فاتحة في الخلفية , مع المحافظة على طول الصفحات لسهولة التحميل .
ª  النص و الرسوم الخطية : يعتمد وضوح المعلومات و قراءتها على درجة التمايز البصري بين حجم الخط وكتل النص و العناوين , والمساحة البيضاء المحيطة .
ª  اختيار برنامج تأليف الويب : تشمل برامج تأليف الويب على مميزات جيدة لا تتطلب مهارة في البرمجة , ويجب اختيار البرنامج الأكثر مناسبة وقدرة على مساعدة المصمم في تحقيق أهدافه , ومن تلك البرامج : Front page 2000 , home page .



  
2 – نموذج " ريان " وآخرون :
يقترح " ريان " نموذجاً لتصميم مقرر عبر الانترنت يتكون من تسعة مراحل أساسية , ويندرج تحت كل مرحلة عدد من الخطوات الفرعية . وفيما يلي بيان تلك الخطوات :
ª    مرحلة تحليل الاحتياجات : وتتضمن هذه المرحلة تحليل خصائص المتعلمين وبيئة التعلم وأهداف المقرر .
ª    مرحلة تحديد مخرجات التعلم : ويجب أن تتنوع تلك المخرجات لتشمل الجانب المعرفي و الجانب المهاري والجانب الوجداني .
ª  مرحلة تحديد المحتوى : حيث يجب تحديد محتوى المقرر بما يعكس أهدافه , مع مراعاة تصميم خرائط للمفاهيم في حالة الموضوعات التي تهدف إلى تنمية مهارات و اداءات فيفضل ما يسمى بتحليل المهمة .
ª  مرحلة تحديد استراتيجيات التعلم : ويتم في هذه المرحلة تحديد خطوات التدريس و الأسلوب ألتتبعي لانجاز خطة الدراسة و ما تتضمنه من أنشطة و استخدام للوسائط و التقويم البنائي .
ª    مرحلة تحديد أساليب مساعدة الطالب : وتتحدد تلك الأساليب في إرشادات الدراسة , والتواصل بين الطلاب و المعلم , والتفاعل مع المقرر .
ª    مرحلة تحديد إجراءات التقييم : وتتضمن تقييم ما يلي : المهام , التوصيل , التحليل , التغذية الراجعة .
ª    مرحلة الإنتاج : وتشمل إنتاج , المواد و أساليب المساعدة وتنفيذ الخطة .
ª  مرحلة التطبيق : وتشمل تفعيل المساعدة و الإدارة و الصيانة . مرحلة التقويم : وتتضمن , التقويم النهائي و استجابات أعضاء هيئة التدريس واستجابات الطلاب و الدعاية والنشر .




3 – نموذج " جوليف " وآخرون  :
يقترح " جوليف " نموذجاً لتصميم مواد التعليم عبر الانترنت يتكون من ثمانية عشرة خطوة , تدور حول أربعة مراحل رئيسية , هي : تجميع المعلومات , تطوير مواد التعلم , وإنتاجها , وتقويمها , وفيما يلي بيان تلك المراحل :

ª  مرحلة تجميع المعلومات : وتشمل تلك المرحلة ستة خطوات هي : إعداد وثيقة المعلومات عبر الانترنت , تحديد خصائص المتعلم , تحديد موضوعات التعلم تفصيلياً , صياغة أهداف التعلم , تحديد إرشادات التقويم و تحديد أسلوب العرض .
ª  مرحلة تطوير مواد التعلم : وتشمل ثلاث خطوات وهي : تحديد الاستراتيجيات التعليمية , تحديد أسلوب التصميم , تحديد معايير تصميم مواد التعلم .
ª  مرحلة إنتاج مواد التعلم : وتشمل خمس خطوات وهي : اختيار مصادر التعلم و مراجعتها , إنتاج واجهة المستخدم الرسومية وقوالب الشاشة و إنتاج الخرائط الانسيابية  و إنتاج اللوحة القصصية وتحميل مواد التعلم عبر الانترنت .
ª  مرحلة تقويم مواد التعلم : وتشمل أربعة خطوات وهي : إدارة التقويم البنائي و إدارة المتعلمين : من خلال إدارة أحداث التعلم وتحديد متطلبات المتعلمين ومساعدتهم لتحقيق أهداف التعلم ثم التعليق على أعمالهم وإدارة التجريب الميداني .





ª    ثم التعليق على أعمالهم وإدارة التجريب الميداني .
4– نموذج عبد الله الموسى و أحمد المبارك :
طور عبدا لله الموسى و أحمد المبارك نموذجاً لتصميم المقررات عبر الانترنت وفق أسلوب النظم ويتكون من خمس مراحل رئيسية , تحتوي كل مرحلة منها على عدد من الخطوات الفرعية هي على النحو التالي :
1- مرحلة التحليل :
ويعني الوصف الدقيق لعناصر النظام المكون له , ومميزات كل عنصر على حده , وتحديد دوره , وتشمل عملية التخطيط تحليل العناصر التالية :
ª تحليل الاحتياج : ويشمل على تحليل الوضع الراهن , والوضع المرغوب ثم تقدير الاحتياج .
ª تحليل الأهداف : وفي هذه الخطوة يتم تحديد أهداف الموقع الذي سينشأ .
ª تحليل المادة العلمية : وتشمل تحديد محتوى المادة العلمية وتحليل المهام التي سوف تنجز من قبل المتعلمين من خلال دراستهم للمادة العلمية .
ª تحليل خصائص المتعلمين : ويشمل ذلك تحديد الخصائص العلمية و الجسدية و الاجتماعية و النفسية .
ª تحليل البيئة التعليمية و التدريبية : وتشمل تحليل الميزانية و القاعات الدراسية و الأجهزة .
2- مرحلة الإعداد :
ويعني وضع الإستراتيجية اللازمة للتنفيذ , و واختيار المصادر العلمية و التعليمية , وإنتاج العناصر و الإمكانات المساندة و تهيئة مكان الاستخدام وتتم تلك المرحلة وفقا لما يلي :
ª    إعداد أسلوب التدريس :
 وفيه يتم أسلوب التدريس و يشمل التعلم الذاتي و المشاركة في المناقشات وكتابة التقارير وحل التدريبات و المهام و إجراء البحوث وتنفيذ المشاريع و استخدام المراجع .
ª  إعداد الوسائل التعليمية : وتهدف إلى إعداد الوسائل التعليمية التي تستخدم في المقرر عبر الانترنت وتشمل توفير أدوات لنشر محتوى المادة و وأدوات المعلم و المتعلم التي تمكنهم من إجراء حوار و نقاشات وتوفير تغذية راجعة .
ª    إعداد الإمكانات المادية : ويشمل ذلك حجز الموقع وبنائه على الانترنت .
ª    إعداد أدوات التقويم : حيث يتم إعداد أدوات التقويم وتشمل اختبارات وتقويم ذاتي وحل مهام .
3- مرحلة التجريب : ويعني التطبيق الأولي للنظام من اجل التأكد من تشغيل الخطة التعليمية وتحقيق الأهداف الموضوعة , ثم تنقيحه للاستخدام , وتتم تلك المرحلة على النحو التالي :
ª  التجريب الافرادي و التنقيح : ويتم في هذه الخطوة تجريب الموقع بشكل فردي من خلال الدخول للموقع مرة بصفة معلم ومرة أخرى بصفة متعلم وبعد ذلك يتم التعديل .
ª  التجريب مع مجموعة صغيرة و التنقيح : ويتم تجريب الموقع على المعلم و مجموعة صغيرة من الطلاب , ثم إجراء التعديلات المناسبة .
ª  التجريب في مكان الاستخدام  و التنقيح : حيث يتم التجريب على شعبة واحدة من الطلاب الذين يدرسون المقرر بالفعل , ثم إجراء التعديلات .
4- مرحلة الاستخدام : ويعني التطبيق الفعلي للنظام وهذه المرحلة تأتي بعد عملية التجريب وتشمل تلك المرحلة تجريب العناصر التالية : أسلوب العرض للمجموعة الكبيرة و أسلوب الدراسات الحرة المستقلة و أسلوب التفاعل في المجموعات الصغيرة  .
5- مرحلة التقويم : ويعني فحص النظام و اختبار صلاحيته بعد الاستخدام الفعلي وتشمل هذه المرحلة النواحي التالية :
ª      تقويم تحصيل المتعلم : حيث تطبق الاختبار قبلياً و بعدياً , وكذلك التقويم الذاتي , والمهام المطلوب انجازها .
ª   تقويم الخطة التعليمية : يتم وضع الخطة التعليمية وفق ملاحظة سلوك المتعلمين أثناء دراسة المقرر وتسجيل ما يعترضهم من مشكلات ويتم ذلك من خلال بطاقة تقويم لهذا الغرض .
ومن خلال استعراضنا لعدد من المحاولات من قبل مصممي التعليم لتصميم نماذج تعليمية فعالة عبر الإنترنت، ومن هذه النماذج نموذج كل من: "رفيني" (2000:58) Ruffini ،  و"ريان" وآخرون (51 – 43 : 2000  Ryan et al.(،  وعبد الله الموسى وأحمد المبارك (2005 : 154 - 179)، وتصميم المقرر الإلكتروني (الغريب زاهر ، 2009) ، نجد أنها تتشابه إلى حد كبير في إطارها العام ،  فلا يكاد يخلو نموذج من النماذج السابقة من المراحل التالية : التحليل، والتصميم، والتطوير، والتجريب، والتقويم، غير أن تلك النماذج تختلف في المهام الخاصة بكل مرحلة، وذلك وفقاً للهدف الذي يسعى لتحقيقه النموذج، كما انفردت بعض النماذج بتحديد بعض الخصائص المتصلة بشكل مباشر ببيئة الإنترنت التعليمية، كنماذج كل من " رفيني "،  والغريب زاهر، حيث تضمنت تلك النماذج في بعض مراحلها على بعض المهام التي تشير بشكل مباشر إلى كيفية مراعاة مبادئ التصميم عبر الإنترنت ، وكيفية اختيار برامج التأليف المناسبة للويب، وكيفية تصميم التفاعل، وكذلك الإشارة إلى عرض ونشر المقرر عبر الإنترنت.
وقد اقترح الباتع الإفادة من النماذج السابقة في الخروج بنموذج  تطبيقي للتصميم التعليمي عبر الإنترنت من المنظور البنائي ، في محاولة لجمع ما يتميز به كل نموذج ، وتلافي ما بها من عيوب ، ويتكون هذا النموذج من ستمراحل رئيسة ، هي : التحليل، والتصميم، والإنتاج، والتجريب، والعرض، والتقويم، وفيما يلي وصف تفصيلي للإجراءات التي يجب مراعاتها في كل مرحلة من تلك المرحل: 









1-  مرحلة التحليل :
تمر مرحلة التحليل بعدة خطوات، هي :
1-1-   تحليل خصائص الطلاب: حيث يجب اختيار الطلاب الذين تتوافر لديهم متطلبات الدراسة عبر الإنترنت، المتمثلة في امتلاك كل منهم كمبيوتر متصل بالإنترنت؛ حتى يتسنى للطالب التعلم من بعد في أي وقت يناسبه، فضلاً عن توافر بعض مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت والبريد الإلكتروني لدى هؤلاء الطلاب، كما يجب أن تتوافر لديهم الرغبة القوية للقيد في دراسة المقرر.
1-2-   تحديد الأهداف العامة للمقرر: يجب أن تحدد الأهداف العامة للمقرر بحيث تصاغ في عبارات عامة، توضح ما سيتم تدريسه من موضوعات عامة دون الخوض في التفاصيل.
1-3-  تحديد مهام التعلم وأنشطته: ويتم في هذه الخطوة تحديد مهام التعلم وأنشطته التي يجب على الطلاب إنجازها عند دراستهم للمقرر عبر الإنترنت، ومن تلك المهام والأنشطة ما يلي :
-      استخدام محركات البحث التي يوفرها المقرر لإنجاز مهام التعلم أو الأنشطة في كل درس.
-      زيارة بعض المواقع، واستعراضها وقراءة محتواها بشكل دقيق، ثم تلخيص بعض المعلومات التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمهام التعلم أو الأنشطة.
-      المشاركة في حلقات النقاش وإدارتها، سواء أكان هذا النقاش متزامناً كما في غرف الحوار المباشر، أم غير متزامن كما في منتدى المناقشة.
-      إرسال رسائل البريد الإلكتروني واستقبالها فيما بين الطلاب وبعضهم البعض والمعلم.
-   استنتاج حلول بعض مهام التعلم وأنشطته، وذلك من خلال تكليف الطالب ببعض المهام العملية، ووضعه في موقف يجعله نشطاً وإيجابياً في بناء المعرفة بنفسه.
1-4- تحليل البنية الأساسية: ويهدف تحليل البيئة التعليمية إلى تحديد ما يلي :
-         الميزانية : حيث يجب رصد مبلغ محدد نظير تخصيص أحد مواقع الإنترنت لعرض المقرر.
-         القاعات الدراسية : لا يحتاج هذا النوع من التعلم (الإلكتروني) إلى قاعات دراسية.
-    الأجهزة : نظراً لأن الطلاب الذين يدرسون عبر الإنترنت يمتلكون أجهزة كمبيوتر متصلة بالإنترنت فإنهم ليسوا في حاجة إلى أجهزة توفرها المؤسسة التعليمية.
2-    مرحلة التصميم :
وتشتمل تلك المرحلة على مرحلتين رئيستين، وفيما يلي وصف تفصيلي لهما :
2-1-    المرحلة الأولى: وتتضمن الخطوات التالية :
2-1-1-  تحديد الأهداف التعليمية للمقرر : يجب أن تصاغ الأهداف التعليمية من المنظور البنائي في صورة مقاصد عامة لمهام التعلم يسعى جميع الطلاب لتحقيقها.
2-1-2-  تحديد محتوى المقرر : يقوم المنظور البنائي على عدم تحديد المحتوى بشكل تفصيلي مسبق ؛ لأن المتعلم هو الذي يبحث عن هذه المعلومات التفصيلية ، ومن خلال ذلك يبني معارفه الخاصة.
2-1-3-  تنظيم محتوى المقرر : يقوم المنظور البنائي على عدم تحديد تتابع عرض المحتوى بشكل صارم مقدمًا ؛ لأن ذلك يمنع عملية البناء ، وفيما يلي وصف تفصيلي لتنظيم المقرر من المنظور البنائي: حيث يجب أن يشتمل كل درس من دروس المقرر على العناصر التالية :
-      رقم الوحدة وعنوانها. ثم رقم الدرس وعنوانه.
-      الهدف العام للدرس : حيث يجب أن يصاغ الهدف في صورة مقصد عام لمهام التعلم.
-      التمهيد لموضوع الدرس : ويهدف إلى استثارة عقل الطالب نحو موضوع الدرس من جهة، والمهمة التي ستُطرح عليه من جهة أخرى.
-   مهام الدرس : قد تكون المهمة سؤالاً يجيب عنه الطالب، أو تكليفاً مطلوب إنجازه، وقد يتبع بعض المهام تعليمات خاصة توجه الطالب نحو استخدام مصادر وأدوات تعلم   أخرى، كأن توجهه إلى الدخول إلى موقع ما، أو تحميل بعض الملفات من الإنترنت، أو قراءة فصل من كتاب أو رسالة علمية، أو الذهاب إلى مكتبة الكلية.
-      أنشطة الدرس: وهي تشمل بعض التكليفات التي على الطالب إنجازها؛ لتعميق فهمه للدرس.
-      الأهداف التعليمية للدرس : ويحددها الطالب مشاركة مع أفراد مجموعته في نهاية تعلمه.
-      خلاصة الدرس : وتشتمل تلك الخلاصة على ما حدده الطلاب مشاركة معاً من أهداف تعلم الدرس في صورة إجرائية.
2-1-4-  تحديد خطة السير في دروس محتوى المقرر : يجب ترجمة المبادئ الأساسية للمنظور البنائي في التعلم إلى عدد من الإجراءات التي ينبغي إتباعها عند تناول دروس المقرر؛ وهي كما يلي :
-    تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل متعاونة صغيرة، يتراوح عدد كل مجموعة بين 4–6 طلاب، بحيث يتعاون أفراد كل مجموعة على تحقيق مهام التعلم من خلال الحوار والمناقشة.
-         تحديد منسق لكل مجموعة مسئول عن إرسال ما توصل إليه أفراد مجموعته من معلومات إلى المعلم عبر البريد الإلكتروني.
-         مشاركة المعلم في كل مجموعة كعضو أساس فيها؛ للتوجيه والإرشاد إذا تطلب الأمر ذلك.
-    إنشاء سجل إنجاز Portfolio لكل طالب على حدة، ولكل مجموعة مجتمعة؛ لضمان جدية كل فرد في المجموعة في إنجاز مهام التعلم وأنشطته.
ويتطلب توصل الطلاب إلى حل مهام التعلم وأنشطته من المنظور البنائي القيام بالخطوات الثلاث التالية :
-    الخطوة الأولى : يبحث فيها كل طالب بمفرده عن المعلومات المطلوب إنجازها مستخدماً محركات البحث التي يوفرها المقرر، ثم يحفظ ما توصل إليه من معلومات بعد تلخيصها على جهاز الكمبيوتر الخاص به، ويرسل نسخة منها إلى المعلم لتضاف إلى سجل الإنجاز الخاص به.
-    الخطوة الثانية : يعرض فيها كل طالب داخل كل مجموعة ما توصل إليه من معلومات، من خلال غرف الحوار المباشر، ومنتدى المناقشة التي يوفرها المقرر، ثم يتم إرسال ما اتفقت عليه المجموعة عبر البريد الإلكتروني إلى المعلم.
-    الخطوة الثالثة : يعرض فيها منسق كل مجموعة ما توصلت إليه مجموعته من معلومات مرتبطة بمهام التعلم وأنشطته على باقي المجموعات، للخروج بشكل نهائي لحل مهام التعلم وأنشطته.
ويتمثل دور المعلم في كل مرحلة بالتوجيه والإرشاد، وتشجيع الطلاب على الاندماج في حوارات مع بعضهم البعض ومعه، وتهيئة فرص للطلاب تسمح لهم ببناء معرفة جديدة وفهم عميق، كما يشجع طلابه على التساؤل والاستفسار من خلال طرح أسئلة تثير تفكيرهم.
2-1-5-  اختيار الوسائط التعليمية المناسبة : نظراً لأن المقرر معد ليعرض عبر الإنترنت، فإن من أهم الوسائط التعليمية المستخدمة هي الإنترنت التي تجمع في طياتها عديداً من الوسائط، حيث توفر النصوص والرسوم والصور الثابتة والمتحركة، ولقطات الفيديو والصوت، وغرف الحوار المباشر، ومنتديات المناقشة، فضلاً عن البريد الإلكتروني، وخدمة نقل الملفات، ومجموعات   الأخبار، والكتب الإلكترونية، والمكتبات الإلكترونية.
2-1-6-     تحديد أساليب تقويم أداء الطلاب: يجب تحديد أساليب تقويم أداء الطلاب في المقرر وفقاً لقيامهم بالمهام التالية:
-   المشاركة والتفاعل داخل المقرر من خلال استخدام البريد الإلكتروني، وغرف الحوار المباشر، ومنتدى المناقشة، ويخصص لها 20% من الدرجة الكلية للمقرر.
-      أداء مهام  التعلم وأنشطته، ويخصص لها 40 % من الدرجة الكلية للمقرر.
-      أداء الاختبار النهائي لمحتوى المقرر، ويخصص له 40% من الدرجة الكلية.
2-2-    المرحلة الثانية : ويجب أن تتضمن الخطوات التالية :
بعد الانتهاء من خطوات المرحلة الأولى من مرحلتي التصميم سالفة الذكر، أصبح المقرر معداً لتصميمه عبر الإنترنت، حيث تم في هذه المرحلة وضع تصور كامل، وخطوط عريضة لما ينبغي أن يكون عليه المقرر، وما يشتمل عليه من عناصر عندما يعرض على الإنترنت ويتاح للطلاب، ويجب أن تمر تلك المرحلة بعدة خطوات كما يلي :
2-2-1-        تحديد مبادئ تصميم المقرر: يجب أن يراعى عند تصميم المقرر بعض مبادئ تصميم المقررات عبر الإنترنت، وتتمثل مبادئ تصميم المقررات عبر الإنترنت التي يجب مراعاتها في المقرر المزمع تصميمه عبر الإنترنت في المبادئ الخاصة بما يلي : التفاعل في بيئة التعلم القائم على الإنترنت، والمعلومات العامة عن المقرر، وخطة للمقرر Course Outline، وتصميم الواجهات الرسومية التعليمية، وكتابة النص، والرسوم والتكوينات الخطية graphic، والارتباطات links، وتقديم المساعدة للطلاب.
2-2-2-        تصميم الخريطة الانسيابية Flowchart: تستخدم الخريطة الانسيابية لإعداد رسم تخطيطي متكامل بالرموز والأشكال الهندسية لتوضيح تتابع صفحات المقرر وما به من ارتباطات، ويجب أن تتنوع الصفحات التي يشتمل عليها المقرر عبر الإنترنت، وتعدد كذلك وفقاً للوظيفة والهدف الذي تسعى لتحقيقه، حيث يجب أن تصمم صفحات المقرر وما تتضمنه من ارتباطات لتشتمل على فئتين، الأولى: صفحات عامة، والثانية: صفحات المقرر نفسه، وفيما يلي تفاصيل تلك الصفحات:
‌أ- الصفحات العامة : وتضم بعض الصفحات العامة التي تتاح لأي مستخدم عبر الإنترنت، كنوع من الدعاية والإعلان عن المقرر في الأوساط التعليمية، ويرتبط بهذه الصفحة الصفحات التالية:
-    الصفحة الرئيسة : وهي صفحة البداية التي تظهر للمستخدم، ويتم تحميلها بمجرد أن يكتب عنوان الموقع، وتحتوي هذه الصفحة على البيانات التالية : اسم المقرر، والجهة المسئولة عن عرضه، ويأتي في قلب الصفحة عدد من الأيقونات التي تنقل المستخدم إلى الصفحات المرتبطة بها.
-    صفحة توصيف المقرر: وتقدم وصفاً تفصيلياً لمكونات المقرر من حيث : أهدافه، والمتطلبات اللازمة لدراسته، وعناصر محتواه، ومصادر المقرر وأدواته، وكيفية تناول كل درس، وكيفية تقويم أداء الطلاب، وقائمة بالمراجع.
-    صفحة المعلم : وتقدم بعض المعلومات عن المعلم، من حيث: اسمه، وبريده الإلكتروني، ومؤهلاته العلمية، ووظيفته، ومواعيد تواجده على الشبكة، وساعاته المكتبية بالكلية.
-         صفحة الأخبار: وتقدم بعض المعلومات العامة عن المقرر ومواعيد بدء الدراسة والانتهاء منها.
-         صفحة دليل الاستخدام: وتقدم للمستخدم بعض التعليمات عن كيفية استخدام أدوات المقرر بسهولة.
-         صفحة الحوار المباشر: وتعرض إمكانية إجراء حوار مباشر بين الطلاب فيما بينهم داخل المقرر.
-         صفحة التقويم الذاتي : وتوضح الإستراتيجية التي يتم من خلالها تقويم أداء الطالب في المقرر.
-    صفحة إدخال البيانات الشخصية : حيث يجب على الطالب للدخول إلى دراسة المقرر أن يختار اسمه من القائمة، ثم كتابة كلمة المرور الخاصة به.
ب- صفحات المقرر:
يجب أن يضم المقرر المصمم عبر الإنترنت من المنظور البنائي عدداً من الصفحات والارتباطات لكل منها وظيفة محددة، وفيما يلي وصف هذه الصفحات وما تتضمنه من ارتباطات :
-    الصفحة الرئيسة : وهي تشبه الصفحة الرئيسة في الصفحات العامة، مع زيادة عدد الأيقونات التي تمكن المستخدم من الانتقال إلى صفحات أخرى.
-    صفحة المعلم : وهي تشبه صفحة المعلم في الصفحات العامة، مع إضافة رقم تليفون المعلم ليتصل به الطلاب المقيدين في المقرر عند الضرورة القصوى.
-    صفحة الطلاب: وتضم قائمة بأسماء الطلاب المقيدين بالمقرر، وتخصصاتهم، وبريدهم الإلكتروني؛ ليتسنى لهم مراسلة بعضهم البعض، والتعرف فيما بينهم.
-    صفحة الأهداف : وتضم قائمة بالأهداف العامة للمقرر، وأهداف كل وحدة من، بحيث ينتقل الطالب مباشرة إلى الأهداف التي يريد الاطلاع عليها بمجرد النقر على الأيقونة الخاصة بذلك.
-         صفحة المحتوى : وتضم قائمة بوحدات المقرر، وتضم كل وحدة قائمة بدروس الوحدة.
-         صفحة التقويم الذاتي : وتوضح الاستراتيجية التي يتم من خلالها تقويم أداء الطالب في المقرر.
-         صفحة المراجع : وتضم قائمة بالمراجع والمصادر المطبوعة أو الإلكترونية المرتبطة بالمقرر.
-         صفحة البحث : حيث يمكن للطالب البحث في محركات البحث للحصول على المعلومات المرتبطة بمهام التعلم وأنشطته.
-    صفحة منتدى المناقشة : ويمكن للطالب المشاركة في المنتدى من خلال طرح موضوعات جديدة أو الرد على موضوعات موجودة بالفعل، سواء أكانت مرتبطة بالمقرر أم موضوعات عامة.
-         صفحة الحوار المباشر : ويمكن للطالب إجراء حوار مباشر بشكل متزامن مع الزملاء أو الزملاء والمعلم.
-         صفحة البريد الإلكتروني : حيث يمكن للطالب الدخول إلى بريده الخاص، لإرسال مهام التعلم وأنشطته للمعلم.
-    صفحة الأخبار : تمكن الطالب من الاطلاع على أهم الأخبار والإعلانات التي يعرضها المعلم بشأن مواد المقرر كمواعيد اللقاءات بالكلية، وكذلك مواعيد إرسال مهام التعلم وأنشطته.
-         صفحة التعليقات : حيث يمكن للطالب كتابة أي تعليق أو رأي حول المقرر، وإرساله إلى المعلم.
2-2-3-        تصميم التفاعل : يجب عند تصميم المقرر عبر الإنترنت مراعاة أن يتنوع التفاعل داخل المقرر ليشمل : التفاعل بين المتعلم والمحتوى، والتفاعل بين المتعلمين، والتفاعل بين المتعلم والمعلم، والتفاعل بين المتعلم وواجهة التفاعل الرسومية Graphical User Interface.
3-    مرحلة الإنتاج :
وتمر هذه المرحلة بعدد من الخطوات يمكن تلخيصها فيما يلي :
-    تحديد لغات البرمجة المناسبة: تستخدم لغة HTML لبناء صفحات المقرر التي تتصف بالثبات، كما يمكن استخدام لغتا PHP، Java Script لإضفاء عنصر التفاعلية على المقرر.
-         ربط المقرر بخدمات الإنترنت: مثل الحوار المباشر، ومنتدى المناقشة، والبريد الإلكتروني، ومحركات البحث.
-         كتابة النصوص : يستخدم في كتابة النصوص برنامج Microsoft Word xp، و Microsoft FrontPage xp.
-    إدراج الصور الثابتة والرسومات التخطيطية : من خلال إدراج أشكال تلقائية وتأثيرات التعبئة والألوان، ومعالجتها باستخدام برنامجي Paint، Adobe Photoshop، والاستعانة بالبعض الآخر من خلال الإنترنت بعد معالجتها.
-    اختيار الرسوم المتحركة : يتم تصميم بعض الرسوم المتحركة لتوظيفها داخل صفحات المقرر، وانتقاء بعض الملفات من بعض برامج الكمبيوتر الجاهزة وكذلك من على الإنترنت.
-    اختيار الصوت: يتم انتقاء ملفات الصوت الموجود في المقرر من عدد كبير من ملفات الصوت المسجلة على بعض الأقراص المدمجة C.D أو الإنترنت، أو تسجيل بعضها.
-         إدراج لقطات الفيديو : يجب إدراج بعض لقطات الفيديو في محتوى المقرر بشكل وظيفي.
4-    مرحلة التجريب :
تستهدف هذه المرحلة فحص المقرر والتأكد من صلاحيته للتطبيق على الطلاب ، فضلاً عن تجريبه قبل العرض الفعلي على الإنترنت، وتمر تلك المرحلة بخطوتين رئيستين : الأولى تطبيق بطاقة لتقويم المقرر عبر الإنترنت من قبل مجموعة من المتخصصين في المجال؛ للتعرف على مدى مراعاة المقرر للمعايير الواجب توافرها في المقررات عبر الإنترنت، والثانية عرض المقرر على عدد من المتخصصين في المجال، وكذا عرضه على عدد من الطلاب.
5-    مرحلة العرض :
بعد اختبار صلاحية المقرر للعرض، يجب اختيار إحدى شركات تقديم خدمة استضافة مواقع الإنترنت؛ لنشر المقرر عبر الإنترنت، مع مراعاة عند اختيار عنوان الموقع أن يتسم بسهولة حفظه من قبل الطالب، ويمثل معنى بالنسبة له حتى يتذكره دون عناء، وبعد ذلك يتم تحميل مواد المقرر وأدواته ليتاح للطلاب الفعليين لدراسته، على أن يؤخذ في الاعتبار أن المقرر بحاجة إلى تحديث معلوماته بصفة مستمرة، فضلاً عن الصيانة المستمرة، وخاصة لاختبار الارتباطات، وسرعة تحميل الصفحة.
6-    مرحلة التقويم :
 تستهدف مرحلة التقويم قياس فاعلية المقرر عبر الإنترنت في تحقيق الأهداف المرجوة، وفحصه بعد الاستخدام الفعلي من قبل الطلاب؛ تمهيداً لتطويره مستقبلاً.
نموذج من برامج تصميم المحتوى :
يقدم برنامج ( برزنتر ) أدوات قوية لتصميم المحتوى التعليمي بصورة ميسرة وسريعة ، كما أن الاشتراك في البرنامج يمنح المستخدم دعما فنيا لمدة عام كامل من الشركة المصنعة.
ميزة البرنامج أنه متوافق مع معايير سكورم العالمية لتصميم المحتوى التعليمي وبالتالي فإن المصمم يأمن من الخوف في الوقوع في إشكاليات توافق المحتوى مع المعايير. ومما يساعد على فهم البرنامج عمل اشتراك مجاني فيه لمدة ثلاثين يوما عن طريق البريد الالكتروني.
وهو يحوي على جملة من البرامج منها:
1- برامج المحاكاة
2- برامج صنع الأفلام
3- برامج إدارة التعلم
4- برامج الميديا
كما أن برنامج برزنتر يتميز عن البرامج الأخرى التي تستخدم لتصميم المحتويات التعليمية أنه الوثائق الخاصة بالبرنامج موجودة بكثرة على موقع الشركة بعدة أشكال : ما بين ملفات ، عروض مسجلة أو عبر التسجيل في الموقع نفسه على هيئة متدرب ونحو ذلك ، وبالتالي هذا يساعد الباحث أو المصمم في الوصول السريع لفهم البرنامج .

فى ضوء ماتقدم فى هذا التقرير الذى تناول التصميم التعليمى لبيئة التعلم لتوظيف تقنياتالتعليم يمكن التوصية بالآتى:
1.  يجب أن توظيف تقنيات التعليم على فهم صحيح بأنها علم يقوم أسس نظرية من البحث وممارسة تطبيقية لها فى تصميم وتطوير واستخدام وإدارة تقويم المصادر من أجل التعلم.
2.    يجب فهم للأسس والعوامل التى توثر فى تصميم بيئة التعلم لانها أسساً تعليمية، وتدريسية وتكنولوجية، وثقافية.
3.  لابد من توظيف بيئة التعلم و مراعاة كل من: السياق التعليمى لبيئة التعلم ، ونمط التعليم والتعلم لبيئة التعلم، والمحتوى الدراسى لبيئة التعلم.
4.     يجب أن توظيف تقنيات التعليم على تطبيق علمى للتصميم التعليمى ونماذجه، لأنه هو لب التوظيف لتكنولوجيا التعليم.
        

المراجع :
1- سحتوت ، ايمان عمر ، تصميم وإنتاج مصادر التلم الإلكتروني (1435هـ ، الطبعة الأولى ، مكتبة الرشد ، الرياض)
2- سيلز ، ريتشي ،باربارا ،ريتشي ، ترجمةد. بدر عبد الله الصالح ، تكنولوجيا التعليم : التعريف ومكونات المجال ، الطبعة الأولى 1418هـ ، الرياض
3- موقع كنانة أون لاين : http://kenanaonline.com  / عبد العاطي , حسن الباتع : " نموذج مقترح لتصميم المقررات عبر الانترنت ".ورقة بحثية مقدمه الى : المؤتمر الدولي الأول لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير التعليم قبل الجامعي.القاهرة: 22-24. ابريل ,2007
4- مدونة عبد الله القرزعي ، التصميم التعليمي
المصدر
http://child-trng.blogspot.com/2012/10/instructional-design.html#ixzz3S4daMnbJ

5- موقع ويكيبيديا : . http://ar.wikipedia.org/wiki /  التصميم التعليمي .
















هناك تعليق واحد: