المقررات الالكترونية الـ MOOCs






النشأة التاريخية :
ان أول ظهور لهذه الفئة من البوابات الإلكترونية بهذا الاسم الرسمي عام 2008 في درس نظمته جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وهي جامعة هارفرد وجامعة ماساتشوستس للتقنية بكمبريدج ،يمزج ما بين التعليم عبر الانترنت والفصول الافتراضية  ثم ظهرت العديد من الدروس المماثلة لكن العام الذي دخلت فيه هذه الفئة من المواقع أو الأحداث عالم الشهرة، وبدأت جلب أعين وأقلام الصحافة والمؤسسات الإخبارية هو عام 2012، حيث لقب هذا العام بعام المووك من قبل شبكة نيويورك تايمز المشهورة
)   ،للعلومNaturs(مجلة


تعريف المووك :
عرفة (فادي  عمروش )هو برنامج دروس افتراضية عبر الانترنت، فهي عبارة عن محاضرات متاحة للجميع، يمكن لكل طالب ان يقوم بالتسجيل ومتابعة الدروس كما يمكن لكل طالب أن يتفاعل مع زملائه الطلاب أينما كانوا .
عرفه (نجيب زوحى ) الدروس  الجماعية الالكترونية المفتوحة المصادر أو كما يحلو للبعض تسميتها بالمساقات ،  وهي طريقة جديدة تمكن آلاف طلاب عالم اليوم من الدراسة عن بعد و بالمجان في أفضل الجامعات العالمية، عبر الإمكانات الهائلة التي توفرها شبكة الأنترنت. لهذا الغرض تم إنشاء منصات تعليمية متعددة، تهتم خصوصا بالعلوم التطبيقية و تقنيات الحاسوب و إدارة المقاولات وحتى القانون و الفلسفة

وتعريف الدارسة المووك :
برنامج يتم فيه تقديم المقررات الدراسية للطلاب في أي وقت واي مكان وإمكانية تسجيل المحاضرات وبهذا فقد وفر فرصة ذهبية للطلاب عبر العالم لمتابعة  الدروس المقترحة من كبرى الجامعات العالمية مجانا ، ويتم تقديم دورات تدريبية من خلاله 





مراحل الانطلاقة والشهرة :
في عام 2011 قامت جامعة ستانفورد بتنظيم ثلاث دروس التى بلغ عدد المشاركين في كل أحد منها 100000 طالب، كان أول هذه الدروس درس الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelegence AI) حيث بلغ عدد المشاركين فيه 160000 طاب. وجراء الشهرة التى اكتسبتها هذه الدروس والحملة الإشهارية التي تسببت فيها الأعداد الهائلة المشاركة ز
وفي شهر مارس من عام 2012 قامت جامعة أم آي تي بإطلاق المووك الخاص بها المتمثل في إيدكس[1] والذي قامت هارفارد بالانضمام إليه مباشر ة بعد إعلانه.



الأهداف المنشودة:
-       من الأهداف هدف إنساني بنسبة 80 بالمئة يقابلها 20 بالمئة فقط متمثل في أنه بهدف إجراء دراسات بخصوص مدى قدرة التكنولوجيا على المساهمة في ميدان التعليم وتبادل الثقافات وغيرها من الأمور .
الرواد الثلاثة البارزون في الولايات المتحدة في هذا المجال هم  : “أوداسيتي” Udacity و “كورسيرا” Coursera و “إيديكس”edX.
1-              “أوداسيتي” الأول حيث يعمل مباشرة مع الأساتذة بدلاً من المؤسسات. أما 2-
2-              “كورسيرا” فقد وقع عقداً مباشرًا مع كليات، وهو الأكبر اليوم حيث يقدم 330 درساً بخمس لغات مختلفة من 62 جامعة شريكة دون أهداف ربحية.
3-              “إيديكس” فهو مشروع غير ربحي بالتعاون بين “هارفرد” ومعهد ماساتشوستس للتقنية، ويقيم شراكات أيضاً مع جامعات أخرى. وهو يمكن أي شخص من بناء منصته الخاصة مستخدماً دروس هذا البرنامج.



أنواع المووك :
1-              الأنواع التجارية وغيرها
2-              المتهمة بالاتصال والروابط بين المشاركين والتي يرمز لها برمز cMOOC
3-              كما توجد المهتمة بجانب المحتوى وما يقدم من دروس xMOOC
4-              ومنها مايتم تصنيفة بتقديمها دروساً منظمة مثل الدروس التقليدية وإحتوائها على دروس تدريبية فقط مثل اكاديمية خان Khan Academy


التحديات التي تواجه المووك :
وتمامًا كأي ابتكار أو فكرة جديدة، تواجه الدروس الجماعية الإلكترونية المفتوحة المصادر آراء معارِضة، فبعض المدارس الرائدة رفضت المفهوم بشكله الحالي بسبب المخاوف الجدية و الأسئلة المتعلقة بنوعية التعليم الذي يُعطى فيها. إذ تشير إلى أنها تعتمد نموذج التعليم الذي يقوم على توزيع المعلومات و تفتقر إلى التفاعل الاجتماعي الحقيقي.


فوائد استخدام المووك : (السيد أبو خطوة )
1-              انها عالمية لا تتقيد بالحدود الجغرافية او الزمانية او الثقافية او الدينية
2-              تناسب عدداً كبيراً من المتعلمين في مختلف الثقافات
3-              تساعد على تبادل الخبرات بين المختصين في دول العالم ( مما يحقق مفهوم العولمة )
4-              متاحة بعدة لغات ويمكن ترجمتها الى لغات أخرى .
5-              يمكن انتاجها ونشرها في مدة زمنية وجيزة
6-              تناسب الطلبة والخريجين العاملين في مهن مختلفة .
7-              تحقق التعليم الذاتي والتعلم مدى الحياة
8-              تعمل على نشر ديمقراطية التعليم وإتاحة فرص متكافئة اما جميع الافراد في العالم دون النظر لجنس او عرق او لغة.
9-              تضييق الفجوة العلمية بين المجتمعات المتقدمة والنامية
10-         تعتمد في معظمها على التعلم في مجموعات: مما يساعد على تبادل الخبرات والفهم المشترك للمقرر .

MOOCsتصنيف المقررات الالكترونية المفتوحة واسعة الانتشار 



1.    مووك”  قائمة على النقل Transfer MOOC: 
فى هذا النوع توضع المقررات MOOC على مواقع الكترونية أو فى نظم إدارة التعلم الإلكتروني،  وتتم العملية التعليمية بوجود المعلم، وتعتمد فى جذب عدد كبير من المتعلمين على ‘اسم’ المؤسسة أو الأكاديمية، وتستخدم هذه المقررات أساليب تقليدية مثل المحاضرات المسجلة، والاختبارات القصيرة، والنصوص، ومجموعة من طرق التقييم، ويعتبر موقع Coursera ضمن هذه الفئة.
2.    مووك”  قائمة على الانتاج MadeMOOC:
تستخدم هذه المقررات الفيديو التعليمي بشكل مبتكر، مثل أكاديمية خان Khan Academy أو Udacity hand on board، ويمكن أن تتضمن مقررات رسمية، وغير رسمية، وتوظف أساليب التعلم التشاركي مع استخدام برمجيات تفاعلية متطورة، و عمل الأقران وتقييم الأقران.
3.     “مووك” تزامنية  SynchronousMOOC:
يتصف هذا النوع من المقررات المتزامنة بوجود تواريخ محددة للبدء فى التعلم، ويتحدد فيها مواعيد نهائية لتنفيذ المهام والأنشطة والتقييمات، وغالبا ما تلتزم بالتقويم الأكاديمي، وتشجع هذه المقررات عمل المعلمين مع المتعلمين في فريق، وقد يشكك البعض فى مدى نجاح ذلك حيث إنه يصعب تحقيق التزامن فى جميع عمليات التعلم المرتبطة بالمقرر.
4.     “مووك” لا تزامنية MOOC Asynchronous
و” الموك” اللاتزامنية” هى  مقررات غير متزامنة، لاتتقيد بتواريخ محددة، ولا تلتزم بمواعيد لبدء تنفيذ الأنشطة والتدريبات وانتهائها، ومن مزايا هذه المقررات أنه يمكن تعلمها فى أى وقت وتناسب اختلاف التوقيت الزمني بين الدول.
5.    مووك”  قائمة على التكيف : Adaptive MOOC
تعتمد هذه المواقع على استخدام الخوارزميات للتكيف وتقديم خبرات التعلم الشخصية، على أساس التقييم وجمع البيانات المتعلقة بالمتطلبات القبلية وتقديم مستويات أصعب للمتعلمين، وقد حُدد هذا من قبل مؤسسة Gatesباعتبارها مجالا جديدا مهمًا للإنتاجية على نطاق واسع في المقررات عبر الانترنت. ويسمح هذا النوع من  MOOCللمتعلمين بالانتقال داخل بنيان المعرفة، ووفقا لخبراتهم فانهم يتحركون داخل المقرر، وتستخدم استطلاعات الرأى ونتائج التقييم فى تطوير المقررات مستقبليًا، وتعتبر مقررات Cogbooks من هذا النوع.
6.    مووك”   قائمة على المجموعات Group MOOC: 
 تعتمد هذه MOOC  على تكوين مجموعات تشاركية صغيرة من الطلاب لزيادة اكتساب الطلبة للمعلومات واحتفاظهم بها، وهذا النوع من المقررات لا يسمح بوجود أعداد كبيرة من المتعلمين، ويعمل على تنمية مهارات ترتبط بأعمال خاصة مثل مقررات الأعمال التجارية، والمجموعات يتم اختيارها باستخدام برامج على أساس المكان، والاستعداد، والنوع، ولكل مجموعة مرشدين يتابعون التزام المتعلمين بخطة تعلم المقرر وتنفيذ ما به من تكليفات، وقد استخدمتStanford هذا النوع من المقررات.
7.    مووك”   قائمة على الاتصالات Connectivist MOOC:
يعتمد هذا النوع على الاتصالات عبر الشبكة، ولا تحدد المحتوى العلمي مسبقا، وتركز على إنتاج المعرفة، فمقولة سيمنز الشهيرة في أن مقررات  cMOOC ” تركز على إنتاج المعرفة وتوليدها مثل إنتاج شريط فيديو.
8.     “مووك”  قصيرة الأجل  Mini MOOC:
مقررات MOOC عادة ما تكون مرتبطة مع الجامعات، وتأخذ المقررات عدة أسابيع، ومع ظهور مقررات Mini MOOC قصيرة المدى والتى تستمر لعدد من الساعات والأيام، لتنمية مهارات قليلة، أصبحت منتشرة بشكل كبير، كما أنها أكثر مناسبة للمجالات النوعية الدقيقة، ومن أمثلة هذا النوع
الموك لعب دورا في تغير التعليم و نشر التعليم لعامة الناس سواء طلاب الجامعات أو الافراد الذين يردون ان يتعلموا شيئا جديدا يساعدهم في حياتهم العملية, و بدات عدد من الجامعات في أمريكا اعتماد الموك في تعليم الطلاب المنضمين للجامعة و اعتماد مساقات موك في التحصيل العلمي والمعترف به تؤهل من يجتاز تلك المساقات في الحصول على شهادة معترف بها.
تأملات حول المووك :
1-              حث الباحثين على هذا النوع من التعليم والمواكبة كل جديد فيه والبحث عنه وتطويره .
2-              إقامة دورات تدريبية لكيفية العمل والتعامل مع هذه التقنية .
3-              التنمية البشرية المستدامة لمن لديهم الرغبة بدراسة تخصصات مختلفة وظروفهم لم تسمح لهم بذلك
4-              ان يحصل الدارس على شهادة صادرة من الجامعة التي تطرح هذه التقنية ويكون عليها ختم الجامعة .
5-              ان تدعم اللغة العربية بكافة مجالاته للنهوض بالمحتوى العربي في الـ MOOCs
6-              ابتكار طرق تدريس لجذب المتعلمين العرب وتنمية مهاراتهم .
7-              طرح تخصصات نادره ومواكبة لما تتطلبة الدولة وسوق العمل .
8-              دراسة وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها .
9-              مكمن من خلال المووك دراسة المواد الدينية لمن يرغب فيها من كافة انحاء العالم للمسلمين وغير المسلمين بلغات متعددة ( نشر الإسلام عن طريق التعليم) .
10-         تقديم شراكة بين جامعات عربية لدراسات العلياء والحصول على شهادة معترف بها عالمياً .








المراجع :
-       مدونة فادي عمروش ، موجة الـMOOCs القادمة  
-       فيديو الباحث الفرنسي في مجال تطوير المناهج التعليمية فرانسوا تادي  ، برنامج الـMOOCs التعليم عن بعد نحو ثورة في مجال التعليم العالي . http://arabic.euronews.com/2013/04/05/the-mooc-movement-learning-for-all/
-       موقع اديكس http://arabetech.blogspot.com/2012/08/edx.html
-       مقال بقلد الدكتور السيد عبد المولى أبو خطوة ، المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار ""MOOCs"" وعولمة التعليم ، مجلة التعليم الإلكتروني
-       نجيب زوحي ، مقال ماهو المووك ، منشور بتاريخ 2014 ، http://www.new-educ.com/c-quoi-un-mooc







[1] لموقع عبارة عن قاعدة أو برنامج للتعليم الإلكتروني عن بعد(e-learning)، حيث يقوم الموقع بالسماح للمعاهد العليا بتنظيم دروس عن بعد. من المعاهد والجامعات المتواجدة حاليا جامعة هارفارد، معهد ماساشوسات للتكنولوجيا، جامعة بروكلي. أما بالنسبة للدروس المتاحة أو المبرمجة لهذا العام وأثناء كتابتي لهذا المقال هي: برامج كخدمات(Software as a Service) من جامعة بروكلي ولنفس الجامعة درس في الذكاء الاصطناعي(Artificial Intelligence)، مقدمة في علوم الحاسب (الجزء1) لجامعة هارفارد ولمعهد MIT درسي الدارات والإلكترونيك(Circuits and Electronics) و مقدمة في علوم

هناك تعليق واحد:

  1. انا من سوريا
    اسست موقع تعليمي يحوي الان منهاج البكالوريا
    تفضلوا بالزيارة
    http://chahhla.com/wo/%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%8A/

    ردحذف