التعلم المنتشر








التعلم المنتشر

مفهوم التعلم المنتشر : (د. إيمان سحتوت ،1435، 97)
يشير مصطلح لاسلكي الى عملية نقل الصوت والبيانات باستخدام أمواج الراديو ، حيث تسمح عملية النقل للأفراد بالتخاطب وتتضمن الأجهزة اللاسلكية أي شيء يستخدم شبكة لاسلكية سواء كان لإرسال البيانات أو استقبالها
أما الشبكة اللاسلكية فيمكن بلوغها من افراد متنقلين او من مواقع ثابتة على السواء والأجهزة اللاسلكية فيمكن بلوغها من افراد متنقلين او من مواقع ثابتة على السواء.
والأجهزة اللاسلكية في معظم الحالات مجموعة فرعية من الأجهزة المتنقلة غير أنة توجد حالات يكون فيها التطبيق متنقلاً دون أن يكون سلكياً

ذكر (الدكتور خميس ،2007 ،9) و (د. إيمان سحتوت ،1435، 97) بان فكرة التعليم المنتشر ترجع فكرة الى اخر ثمانينات القرن العشرين عندما استخدم ماك ويزر الباحث في زيروكس مصطلح الحوسبة المنتشرة للإشارة الة تواجد أجهزة الكمبيوتر في كل مناحي الحياة ، أوضح انه لم يعد يقتصر الامر على أجهزة الكمبيوتر المعهودة التي تتكون من صندوق وشاشة بل اصبح كثير من الأجهزة والمعدات تعمل بالمعالجات الدقيقة بمي فيها الأجهزة التي تستخدم في التعليم بدأ من الكمبيوتر بشكلة المعروف الى التلفون المحمول وكاميرا التصوير الرقمية وجهاز قراءة الكتب الالكتروني
يعد التعلم المنتشر أكثر من مجرد طريقة جديدة للتعليم والتعليم، فهو يمثل رؤية للتعلم الذى يحدث ليس فقط فى الحجرات الدراسية ولكن فى: المنزل، ومكان العمل، والملعب، والمكتبة، والمتحف، وتفاعلاتنا اليومية مع الآخرين. ويعد التعلم المنتشر توسيعاً وامتداداً فى فكرة الحاسب المنتشر Ubiquitous وهذا المصطلح يصف الوجود النافذ لأجهزة الحاسب فى تعلمنا. ويساعد التعلم المنتشر فى تكوين بنية معرفية تعليمية جديدة أصبحت ممكنة بواسطة موفري الوسائط المتعددة .




ذكر (الدكتور خميس ،2007 ،10)بيئة التعلم المنتشر وهي :



التعلم المنتشر اكثر من مجرد طريقة جديدة للتعليم : (د. إيمان سحتوت ،1435، 99-100-101)
ü     يمثل رؤية للتعلم الذي يحدث ليس فقط في الحجرات الدراسية ولكن في المنزل ومكان العمل والملعب والمكتبة والمتحف وتفاعلاته اليومية مع الاخرين
ü     يعد التعلم المنتشر توسعاً و امتداداً في فكرة الحاسبات المنتشرة وهذا المصطلح يصف الوجود النافذ لأجهزة الحاسب في تعلمنا .
ü     يساعد التعلم المنتشر في تكوين بنية معرفية تعليمية جديدة أصبحت ممكنة بواسطة موفري الوسائط المتعدد
ü     أضاف (عبد المجيد ،2011)  في السنوات الماضية تطوير عدة أنظمة متنوعة للتعلم الإلكتروني، وقد تم تنفيذ غالبية هذه الأنظمة من خلال تصميم بيئة خادم للعميل أو بيئة مؤسسة على الخادم المركزي، وهذه البيئات تركز على الطالب - والمعلم وتعكس سيناريوهات التعلم الواقعي، حيث يتصرف فيها المعلمون باعتبارهم منتجين للمحتوى، في حين يتصرف الطلاب باعتبارهم مستهلكين للمحتوى .
ü     توفر بيئة التعلم المنتشر Ubiquitousبنية تعلم نافذة وشاملة تتصل وتقوم بعمل متكامل وتشترك في ثلاثة أبعاد من موارد التعلم الرئيسة هي: المتعاونون في التعلم، ومحتويات التعلم، وخدمات التعليم.


التعلم المنتشر بيئة تدعم التعلم الطلابي :
يوفر التعلم المنتشر بيئة تدعم التعلم الطلابي باستخدام الميديا الرقمية في بيئة موزعة جغرافياً ويكون بنظام تتوفر فيه العناصر التالية:
1-   نظام منتج المحتوى : يقدم المعلومات بطريقة تفاعلية ومعلوماتية ومنتج المحتوى خاد لبيئة التعليم المنتشر
2-   نظام موفر الخدمة :مثل التعلم المتزامن وأسلوب التعلم اللامتزامن  وأسلوب التعلم الخليط وموفر الخدمة بتنفيذ الطلاب داخل المنزل ، ويدعم التحكم السمعي والبصري  والشات لتفاعل الطلاب .
3-   نظام مستهلك المحتوى :يقدم فرص للطلاب من خلال استخدام الاحداث في تكنولوجيا الوسائط المتعددة والمعدات والاختبارات.
4-   التكنولوجيا اللاسلكية :مثل البلوتوث .

ماهي خدمات التعلم المنتشر (عبد المجيد ،2011)
تتمثل الخدمات في مدخل للوثائق ، المراقبة ، التجميع ، وضع الدرجات ،تطوير بيئة تكنولوجيه استكشافية ومشاركة في بيئة التعلم المنتشر ويسعى التعلم المنتشر الى توفير بيئة تكنولوجية للتعلم وجهاً لوجه بين المعلم والطالب.
خصائص الرئيسة للتعلم المنتشر: (عبد المجيد ،2011)
أ- الدوام والثبات لا يمكن أن يفقد الطلاب عملهم أبدًا إذا لم يقوموا بمسحه عن قصد، بالإضافة إلى ذلك يتم تسجيل كل عمليات التعلم التي يقوم بها الطلاب باستمرار كل يوم.ب- إمكانية الوصول :يمكن أن يصل الطلاب إلى وثائقهم التعليمية من أي مكان، والمعلومات التي توفر لهم تتم وفق احتياجاتهم وقدراتهم ومن ثم يكون التعلم موجهًا ذاتيًا.جـ- الفورية ;وهي إمكانية حصول الطلاب على المعلومات في الحال أينما يكونوا، وبناءً على ذلك يستطيع الطلاب التوصل لحل مشكلاتهم التعليمية بسرعة، كما يمكن للطلاب تسجيل أسئلتهم والبحث عن إجابتها بعد ذلك.د- التفاعلية ;حيث يمكن أن يتفاعل الطلاب مع الخبراء، والمعلمين أو الأقران في شكل الاتصال المتزامن أو اللامتزامن، وبناءً على ذلك يمكن الاتصال مع الخبراء والتفاعل الإيجابي معهم، الأمر الذي يتيح لهم المعرفة التي يريدونها بشكل كبير.هـ- الأنشطة التعليمية :حيث يمكن دمج أنشطة التعلم وترسيخها في حياتنا اليومية، فالمشكلات التي نواجهها والمعرفة المطلوب تعلمها كل ذلك يكون مقدمًا بطبيعته وبالأشكال الحقيقية الأصلية، وقد يساعد ذلك على تعلم الطلاب بصورة جيدة.و- قابلية التكيف ;حيث يمكن للطلاب الحصول على المعلومات الصحيحة بالطرق المناسبة لهم في الوقت المناسب وبصورة صحيحة، بالإضافة إلى ذلك يمكن للتعلم المنتشر أن يساعد في تكوين بيئات تركز على العملية الاجتماعية المعرفية الخاصة ببناء المعرفة الاجتماعية والمشاركة فيها.

تطوير التعلم المنتشر. بضم مميزات التعلم الكيفي 
يشارك الطلاب في نظام التعلم المنتشر في الجوانب التعليمية المفيدة التي تكون متصلة بأي مكان في الحياة اليومية، من خلال قيام النظام بتوفير جوانب تعليمية مناسبة في المكان والزمان المناسبين، وكل طالب يتفاعل مع الكثير من الأجهزة المدمجة، وهذا النظام يمكن الطلاب من التعلم في أي وقت وفي أي مكان، ولكن القضية الأساسية في هذا النظام هو كيفية توفير المعلومات الصحيحة، والمناسبة للطلاب في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة.ويسمح هذا النظام بدعم الطلاب بمدخل إلكتروني يتميز بالأصالة، والرقابة ووضع الدرجات وتدعيم جلسات التعلم القائمة على تعدد المشاركين وتنوعهم، حيث يوفر النظام واجهة سهلة الاستخدام وبالتالي يتم دفع الطلاب إلى استخدامها. وتطوير بيئة التعلم المنتشر بضم مميزات التعلم التكيفى من خلال مزايا أجهزة الحاسب المنتشرة، ومرونة أجهزة الحاسب النقالة، ومن ثم يكون لدى الطلاب حرية للتعلم من خلال بيئة تعلم مرنة تقدم إمكانية التكيف مع حاجاتهم الفردية ومرونة أنظمة الحاسب النافذة
" التعلم التكيفي هو حدى الطرق التعليمية الحديثة التي نشأت تزامناً مع الثورة التقنية في عالم الحاسب الآلي. يعرف التعلم التكيفي بأنه استخدام الحاسب الآلي لخلق بيئة تعليمية متميزة تواكب إحتياجات كل طالب على حده والتي يتم تحديدها بعد الخضوع والإجابة
 على مجموعة من الأسئلة والمهام .


تجارب عالمية :
مشروع موبيلتَن Mobilearn تم اعتماده في معهد فيكتوريا في جوتنبرج بالسويد
سعى المشروع الى ايجاد بيئة الانسان مع الحاسب اعتمادا على الاجهزة المحمولة باليد والتي تيسر وتسهل الاتصال بتُ الجماعاتوكذلك الحصول في نفس الوقت على دعم للنماذج التعليمية من اجل تسهيل التعليم التعاوني. )الخزيم ،1434، 21) ( سالم ،2006، 223)

مشروع ايبود جامعة ديوك : Duke's Ipod يهدف الى التحقق من الأغراض التًربوية لاستخدامات الايبود وتشجيع اعضاء ىيئة التدريس على تصميم مناهج تناسب هذه التقنية ويسعى الى الى توفير فرص الحصول على المواد التعليمية والمراجع واستعراضها ودعم التعاون والبحوث وقد استطاع بهذا المشروع من زيادة استخدامات اجهزة الايبود كما ازداد طلب اعضاء هيئة التدريس على هذه الأجهزة .

مشروع : moop قامت مجموعة من الجامعات وهي جامعة ىيقن Hagen وجامعة فتَن Fern والجامعة الالمانية المفتوحة germany'sبتطوير نظام افتراضي جامعي يعتبر اول نظام جامعي الكتًروني في المانيا حيث يقدم الخدمات للطالب عبر الانتًرنت . وقد اصبح دور المعلم موجها ومتابعا للمتعلم , فالمعلم يشارك المتعلم فيما لديه من معلومات وتكمن قيمة هذه المعلومات في الاتصال والتفاعل الحادث بتُ المتعلم ومعلميهم او بين المتعلمين وبعضهم البعض .

التأملات :
ü     لا بد من مواكبة التغيراتَ دوماً في أي مجال من مجالات الحياة , والتعليم لابد أن يكون على رأس قائمة الأولويات
ü     ان يكون هناك دمج أنشطة التعلم وترسيخها في حياتنا اليومية وحل المشكلات اليومية التي تواجه المتعلم .
ü     على المسؤولين توضيح مفهوم التعلم المنتشر  للمعلم والطالب وتدريبهم عن طريق دورات تدريبية يقوم بها متخصصين
ü     ان ننتج جيل مستقبل أكثر إبداعًا وقدرة على الريادة، فنحن بحاجة إلى أن يخرج طلابنا من قوالب المناهج التعليمية المتمثلة (بوضوح) في المقررات الدراسية التقليدية التي تكرس النمطية والتبلد والحفظ والاستذكار .
ü     أن ينفك النشءُ من أَسْرِ التقليد الأعمى والتسليم الذهني المهين لكل ما يقدم لهم. عصر الإبداع والريادة
ü     بحاجة إلى متعلمين لديهم الجرأة على إبداء الرأي المخالف وأخذ زمام المبادرة والوقوع في الخطأ بثقة من أجل إثراء الخبرة والتدرب على التعامل مع الفشل. حتى يتمكن جيل المستقبل من ذلك هم بحاجة إلى أن يجدوا في التعليم والتعلم المتعة والإثارة، يستكشفوا بأنفسهم كيف يبحثون عن المعرفة ويصنعونها
ü     نتطلع الى متعلمين يريدون التعلم لا الحفظ من خلال التعلم المنتشر
ü     التعلم المنتشر يمكن القول بانة يشمل تعلم الكتروني وتعلم عن بعد و المتنقل وكل مصادر للتعلم
ü     التعلم الإلكتروني المنتشر يركز على تقديم التعلم المناسب في الوقت والمكان الملائم باستخدام كافة المصادر الملائمة للمكان والزمان.
ü     يتبادر الى الذهن هل التعلم المنتشر ضرورة أم ترف؟
فالتعلم المنتشر يوفر فرص متنوعة للطلاب لتنمية وتطوير قدراتهم الإبداعية عامل رئيس في سبيل تعميق شخصية الطالب المستقلة واكتساب مهارات التعلم مدى الحياة
ü     التعلم المنتشر أكثر من مجرد طريقة جديدة للتعليم والتعليم
ü     نتأمل بأن يكون التعلم المنتشر بنية تعلم نافذة وشاملة تتصل وتقوم بعمل متكامل وتشترك في ثلاثة أبعاد من موارد التعلم الرئيسة هي: المتعاونون في التعلم، ومحتويات التعلم، وخدمات التعليم.
ü     يجب علينا ان نعي حاجتنا لهذا النوع من التعلم وتفعيلة في كافة المستويات التعليمية .
ü     نتطلع الى توفير بيئة تكنولوجية للتعلم وجهاً لوجه بين المعلم والطالب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق